الخميس، 10 ديسمبر، 2015

The Muslims who shaped America


انفردت العديد من الصحف ..بفضل ودور المسلمين في أمريكا ...والمسلمين جزء لايتجزأ من تاريخ أمريكا "العظمى"
وان ماقدمه المسلمون للولايات المتحدة،  يبقى أكبر وأبلغ أثرًا مما فعله #دونالد_ترامب لوطنه. 

اليكم ماقرأت :

اول اجنبي يطأ ارض امريكا مسلم!
مصطفى الزموري
يقال ان هذا العربي المسلم انضم إلى أول حملة استكشافية للمناطق المسماة حاليا بولاية فلوريدا جنوب غرب أمريكا في عام 1527 مع أكثر من 400 رجل تحت قيادة المستكشف ألفار نونييز كابيزا دي فاكا. كان واحدا من الأربعة الناجين من الجوع والعطش والمرض وسهام الهنود.
لعب استفانيكو دورا محوريا في استكشاف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية الحالية و يعتبر استفانيكو أول أجنبي تطا رجله أرضها.

جورج واشنطن صديقه الصدوق " مسلم" :
من بين المسلمين الذين خدموا وقاتلوا تحت راية جورج واشنطن ضد الاستعمار البريطاني بامبيت محمد   Bampett Muhammad الذي قاتل في فرجينيا بين 1775 و1783 ويوسف بن علي Yusuf Ben Ali  الذي كان عربيًا من شمال افريقيا.


 المسلم Peter_Salem :
 بيتر باكمنستر الذي قتل الجنرال البريطاني جون بيتكارن في معركة بنكر هيل Battle of Bunker Hill  وشارك في معارك أخرى ضد البريطانيين كان اميركيًا مسلمًا. وكان باكمنستر قرر تغيير كنيته ليصبح اسمه بيتر سالم "سلام" تعبيرًا عن معارضته للحروب. 

اوضح واشنطن أن شرف خدمة اميركا الذي ناله هؤلاء المسلمون يعني أن المرء لا يتعين عليه أن ينتمي إلى ديانة أو ينحدر من جماعة اثنية معينة ليكون وطنيًا اميركيًا. ويبدو أن ترامب يريد أن يلغي هذا المبدأ الأميركي العريق.

  وبالمناسبة، فإن مملكة المغرب كانت اول بلد اعترف بالولايات المتحدة وفي عام 1786 وقع البلدان معاهدة سلام وصداقة ما زالت سارية لتكون بذلك أطول معاهدة من نوعها في التاريخ. 

   بناء المدن
فضل الرحمن خان

  ما كانت الولايات المتحدة لتكتسب مظهرها وطلتها اليوم لولا المسلم فضل الرحمن خان، الاميركي ذو الأصل البنغلاديشي الذي كان معروفًا بأنه "آينشتاين هندسة البناء". كان خان رائد تقنية جديدة في البناء احدثت ثورة في تشييد ناطحات السحاب. 

   وبفضل تقنية خان الرائدة نشأ جيل جديد من ناطحات السحاب خفض كمية الفولاذ المستخدم في البناء وغيَّر مظهر المدن الاميركية.
 فندق وبرج ترامب انترناشنال الذي شُيد عام 2009 في شيكاغو. كما عمل خان على بناء أكاديمية القوة الجوية الاميركية في كولورادو. United_States_Air_Force_Academy

حومة عابدين
 أقوى امرأة مسلمة في الولايات المتحدة. فإن عابدين (39 عامًا) تعمل مستشارة لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلنتون وكانت نائبة مدير مكتبها في الوزارة. وهي الآن نائبة مدير حملة كلنتون للانتخابات الرئاسية 2016.   وحاول خمسة اعضاء جمهوريين في الكونغرس النيل من سمعة عابدين قائلين إن لها "ارتباطات عائلية مباشرة بمنظمات متطرفة اجنبية". لكن هذه المزاعم دُحضت وقالت صحيفة واشنطن بوست انها ادعاءات "ذهانية" و"تهجم لا أساس له" و"تشهير". 


 Ayub Ommaya

  لولا الدكتور ايوب أمية لمات كثيرون بينهم اميركيون أو عانوا من عذاب الألم. ففي عام 1963، اخترع جراح الأعصاب المسلم المولود في باكستان نظام قسطرة بطيني داخلي يمكن استخدامه لشفط السائل النخاعي أو ايصال العقاقير في الجسم. واصبح هذا الاختراع معروفا باسم "خزان أمية". ويُستخدم الخزان لايصال العلاج الكيماوي مباشرة إلى موقع الأورام الدماغية. 

  كما اخترع أمية أول مقياس للغيبوية يتيح تصنيف الاصابات الدماغية وأسس المركز الوطني الاميركي للوقاية والسيطرة الذي من مهماته التركيز على الوقاية من الاصابات الدماغية ومعالجتها. 
ذكرت الصحف العديد من الاشخاص ...ولكن لفت انتباهي كوز الايسكرييم ولااعلم صحتها لكنها تقول 
 فضل مخروط آيس كريم  يعود لمسلم ...يادونالد ترامب 
خلال معرض سانت لويس في 1904، نفدت اطباق بائع المرطبات وصحونه. وبدأ الاميركيون الذين يعشقون الآيس كريم يتذمرون مهددين بتفجير اعمال شغب. فطلع بائع مرطبات مسلم مجاور بفكرة عبقرية انقذت الوضع؛ إذ خطرت للمهاجر السوري المسلم ايرنست حموي الذي كان يبيع حلوى الزلابيا المعروفة فكرة أن يصنع لجاره بائع المرطبات مخروطًا من عجينة الزلابيا لوضع الآيس كريم فيها.وهكذا عرف العالم اول مخروط آيس كريم صالح للأكل. وبالمناسبة فان حلوى الزلابيا اندمجت بالمجتمع الاميركي حتى أن الطاهية الاميركية المعروفة مارثا ستيوارت تقدم طبخة زلابية من صنعها.

الغارديان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق